سؤال وجواب

يسرنا تخصيص هذه الزاوية لعرض بعض الأسئلة المتكررة التي تردنا من القراء والمتابعين، حيث نرجو أن تساعدكم في التخطيط لرحلاتكم بشكل أفضل. ونرحب على الدوام بأسئلتكم، حيث يمكن توجيهها عبر ترك تعليق في أسفل هذه الصفحة أو مراسلتنا على البريد الإلكتروني: sawahblog@outlook.com

 


هل يمكن توفير معلومات عن الاماكن التي تجب زيارتها في مدينة كوالالمبور الماليزية وجزيرة لانكاوي؟

أنا شخصياً لا أنصح بتخصيص الكثير من الوقت للعاصمة كوالالمبور أثناء زيارة ماليزيا، فهي مدينة كبيرة ومزدحمة، وقد تكمون حارة ورطبة أيضاً. وأعتقد أن أفضل مخطط هو الحجز من بلد الانطلاق إلى كوالالمبور وتمضية يوم أو يومين فيها عند الوصول ويوم أو يومين قبل العودة، حيث أعتقد أن 3 أيام أكثر من كافية لزيارتها.

ومن الأمور التي تجب رؤيتها في كوالالمبور أبراج بتروناس (Petronas Towers) دون شك، ومبنى السلطان عبد الصمد (Sultan Abdul Samad Building)، ومحطة القطار القديمة (Kuala Lumpur Railway station)، والمسجد الكبير (Masjid Negara)، والحي الصيني (Chinatown)، والحي الهندي (Little India)، ومتحف الفن الإسلامي. كما أن العاصمة الماليزية تشتهر بمطاعمها ومرافق التسوق الكثيرة فيها، حيث يجدر بالزائر تخصيص الوقت لتذوق الأطعمة المحلية، والتسوق لمن يرغب به.

بالمقابل، أنصح من يرغب بتمضية بعض الوقت في إحدى مدن ماليزيا، أو آسيا عموماً، بتخصيص وقت أطول لزيارة مدينة جورج تاون (Georgetown) الواقعة شمالاً في ولاية بنانغ (Penang) فهي مدينة صغيرة وهادئة نسبياً، ومصنفة ضمن التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو (UNESCO)، وتعد برأيي من أجمل المدن الآسيوية والعالمية. وهي أيضاً من أقدم المدن التي أنشأها البريطانيون في المنطقة، حيث تضم أبنية وصروح عمرانية تاريخية رائعة. ويمكن السير في أي من شوارع جورج تاون لمشاهدة ماضيها العريق وجمالها العمراني، وهي بحق بوتقة انصهرت فيها بتناغم أجمل معالم الحضارات الإسلامية والصينية والهندية والأوروبية على مدى قرنين من الزمن.

فضلاً عن ذلك فهي قريبة من جزيرة لانكاوي (Langkawi)، حيث يمكن السفر إليها بالطائرة أو بالقارب من جورج تاون. وبالحديث عن لانكاوي، أنصح بداية باستئجار سيارة من المطار عند زيارتها، فلا يوجد أي ازدحام مروري في الجزيرة ورسوم الإيجار غير مرتفعة، إذ أنها منطقة حرة. كما أن رسوم استئجار السيارة أقل بكثير من أجور التكسي وتسمح للزائر بزيارة ما يرغب من أماكن والتوقف فيها قدر ما يشاء.

ومن الأماكن الواجبة زيارتها في لانكاوي أذكر متحف مقتنيات رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد (Galeria Perdana)، ومتحف المصنوعات الشعبية (Langkawi Craft Complex)، ومنطقة الشاطئ والبلدة الرئيسية في الجزيرة، حيث يوجد تمثال النسر الكبير (Eagle Square)، والشلالات الكبيرة في الجزيرة (Telaga Tujuh Waterfalls) والسوق الليلي الشعبي (Langkawi Night Market).

كما يمكن التنسيق مع إحدى الشركات السياحية في منطقة الشاطئ للذهاب برحلة في القارب، حيث تنظم معظم هذه الشركات رحلات حول جزر أرخبيل لانكاوي الشهيرة بشكلها المنبثق من البحر، وتتوقف في مواقع سياحية وأثرية هامة، بما فيها كهوف قديمة ومزارع أسماك ومناطق تواجد النسر الأحمر أبيض الرأس، والذي يمثل شعار جزيرة لانكاوي.


أرجو الإفادة بأفضل برنامج للسفر لعائلة 4 أفراد (أعمار الأولاد 14 و16 سنة). السفر إلى فوكيت وماليزيا أو فوكيت وإندونيسيا لمدة 13 يوم، مقسمة الى 3 محطات. أرجو المساعدة بأفضل برنامج يغطي مغامرة للأولاد، طبيعة للأب، تسوق وفنادق للأم.

بالنسبة لزيارتكم، أنصح بتايلند، فهي تلبي كل ما تتطلعون إليه في الإجازة. بانكوك هي أفضل وجهة للتسوق في آسيا ( والعالم قاطبة)، لجميع أفراد العائلة، فهي تضم كل ما قد يخطر على بال من منتجات بمختلف الأسعار والنوعيات ومصادر الإنتاج (صيني أوروبي أمريكي إلخ)، ناهيك عن أن الأسعار أدنى من معظم دول العالم. وقد ذهبت الشهر الماضي في جولة على 6 دول في مختلف أنحاء العالم، وقارنت الأسعار ووجدتها أدنى حتى من الأسواق الحرة في بعض الأحيان. لذا أنصح بتخصيص 4 أيام على الأقل (يومين عند الوصول وعند المغادرة) للعاصمة بانكوك، حيث يمكن حجز الطيارة منها وإليها من مكان إقامتكم. وعلاوة على التسوق، توفر بانكوك عدد كبير من المعالم السياحية والأثرية ويوجد فيها وفي محيطها عدد كبير من المغامرات وأنشطة الهواء الطلق.

بدورها، فوكيت جزيرة جميلة جداً، ولكن معظم أرجائها باتت تجارية جداً ومزدحمة بسبب كثرة السياح، وأسعار كل شيء مبالغ فيها جداً. أنا شخصياً أفضل الذهاب إلى كو ساموي (تجارية أيضاً ولكن بدرجة أقل من فوكيت). كما أحب منطقة هواهين (ليست جزيرة) وخاصة شاطئ برانبوري (Pranburi)، فهو هادئ ويوفر مناظر خلابة. كما يوجد فيه خيار كبير من فنادق الخمس نجوم والفنادق البسيطة ومنخفضة التكلفة. وتوفر هواهين العديد من أنشطة الهواء الطلق والمتنزهات الطبيعية والمائية والسياحية والمغامرات للأولاد، ويوجد فيها عدة مواقع أثرية وتاريخية وطبيعية (بعضها مصنف ضمن التراث العالمي). وأيضاً يوجد فيها خيارات عديدة للتسوق، ولكنها لا تضاهي بانكوك دون شك. ويمكن تمضية أسبوع بأسره دون شعور بالملل في هذه المنطقة. والميزة في تقسيم الإجازة ما بين هاتين المنطقتين قربهما من بعضهما البعض، حيث يمكن الوصول بالسيارة من بانكوك على هواهين.

بالنسبة لماليزيا، أنا شخصياً أفضل المنطقة الشمالية، بنانغ وجزيرة لانكاوي. وتوفر لانكاوي خيارات عديدة للاستجمام والمغامرات لكن لا تقدم خيارات تسوق واسعة. وتعد مدينة جورج تاون في بنانغ من أجمل مدن آسيا وأقدمها وأكثرها إثارة للاهتمام، ويمكن تمضية يومان أو ثلاثة فيها ويومان أو ثلاثة في لانكاوي. ويتطلب الوصول إلى لانكاوي أو جورج تاون السفر بالطائرة.

وبرايي الشخصي، إذا كان الهدف من الإجازة الاستجمام وتغيير الجو، يستحسن الاقتصار على تايلند والعزوف عن التنقل بالطائرات، فرحلة الطائرة على أي وجهة (ولو قريبة) ستستأثر بيومين من أيام الإجازة على الأقل (يوم ذهاباً ويوم إياباً)، إذ أن الاستعداد للسفر والتوجه إلى المطار وإجراءات السفر ومن ثم الوصول وإجراءات المطار الآخر (ولا سيما إذا كان في دولة أخرى ويتطلب معاملات الجوازات). ودون شك هذا الأمر يتطلب وقت أطول في حال كانت الوجهة الجزء الجنوبي من ماليزيا أو إندونيسيا، فقد تطول الرحلة إلى 6 ساعات على متن الطائرة فقط ما بين بانكوك وبالي مثلاً. وبالنسبة لإجازة عائلية قد يتطلب هذا الأمر المزيد من الوقت.

بالمقابل يمكن تقسيم الإجازة بين هواهين وبانكوك، والقيام برحلات ومغامرات يومية من كل منهما إلى المناطق المحيطة، حيث يوجد الكثير من المعالم والمناطق السياحية التي يمكن الوصول إليها بالسيارة في غضون 2-3 ساعات من هاتين المنطقتين. ويستحسن استئجار سيارة (إن أمكن) وإلا التعامل مع شركة نقل متخصصة.

أرجو أن تكون الإجابة وافية. فيما يلي بعض مقالات المدونة حول هذه المناطق:


One Comment اضافة لك

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني أريد أن اشكر كل من ساهم في هذا المنتدى
    اريد ان تتيح لي فرصة كبيرة في الفوز على الرحلة

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s