نيبال

2014-07-26 14.03.59

نيبال هي دولة أخرى لا يحتاج معظم السياح العرب إلى تأشيرة دخول مسبقة للسفر إليها (باستثناء مواطني سوريا والعراق وفلسطين والصومال)، ما يجعل التخطيط والسفر مسألة سهلة وغير معقدة. لكن تختلف نيبال عن جزر المالديف بأن تأشيرة الدخول غير مجانية، حيث يجب دفع رسوم للحصول عليها في بوابة الدخول، وهي 25 دولار أمريكي لتأشيرة دخول مدتها 15 يوماً، و30 دولار أمريكي لتأشيرة دخول مدتها 40 يوماً، و100 دولار أمريكي لتأشيرة دخول مدتها 100 يوماً.

IMG_2841

وتتميز نيبال بجمالها الطبيعي الخلاب وتضاريسها الجبلية، حيث تشبه بعض مناطقها مناطق وسط أوروبا وجبال الألب. وهي تشهد أربع فصول في العام، حيث يعد فصل الخريف (سبتمبر إلى ديسمبر) الأفضل لزيارتها بالنسبة لمن يرغب بالاستمتاع بمناظر جبال الهيمالايا، وهي تجربة لا مثيل لها في العالم. ولكن يجدر التنويه أن هذه الفترة تمثل ذروة موسم السفر إلى نيبال، وقد يختبر السائح حشود ضخمة في كل مكان، ولا سيما في المطارات، إلى جانب الوجهات السياحية في المرتفعات، حيث يتدفق الناس لمشاهدة وتصوير الجبال والاستمتاع بأنشطة التسلق والمسير والتخييم على قممها أو في سفوحها. وينصح بالحجز في وقت مبكر جداً لهذه الفترة، حيث أن معظم المراف والفنادق ورحلات الطائرات تكون محجوزة بالكامل قبل فترة.

والمجتمع النيبالي لطيف وفائق الطيبة لدرجة غير معهودة في يومنا هذا، ويرحب بجميع الزوار من جميع الأصقاع. ولا يعرف النيباليون بشكل عام الكثير عن المنطقة العربية، ولا تصلهم سوى الأخبار المنقولة عن الوكالات العالمية، لكنهم كما ذكرت بطبيعتهم ودودون جداً، ويدركون أهمية السياحة لاقتصادهم ويستقبلون بالضيوف بالترحاب.

من أكثر ما يميز نيبال كوجه سياحية تنوع بيئاتها ومعالمها، الأمر الذي يجعل منها وجهة سياحية تلبي متطلبات الجميع، بما فيها العائلات التي تبحث عن وجهة ذات جو لطيف ومناظر طبيعية رائعة وخضرة كثيفة، أو العرسان الذين يرغبون بوجهة شهر عسل مميزة، أو الشبان الذين يرغبون بالقيام بأنشطة ترفيهية ورياضية، من قبيل المسير في الجبال والغابات، والتخييم، وتسلق الجبال، والأنشطة التي تتسم بالتحدي وترفع الأدرينالين، مثل التأرجح بحبل عن حافة جبل أو ركوب النهر في طوف مطاطي والانجراف مع المياه، أو الأشخاص المهتمين بالمعالم التاريخية والأثرية. ومن ناحية الآثار، تعد نيبال وجهة رائعة بامتياز، فتزخر مدنها بالأثار، والتي يصنف كثير منها في التراث العالمي، وحين يمشي المرء في شوارعها يشعر أنها تنضح بعبق التاريخ.

2014-07-28 13.33.22 HDR

من حيث الأمان، تعد نيبال دولة آمنة جداً ومجتمعها طيب كما ذكرنا، من النادر أن يسمع المرء عن حوادث أو جرائم، لكن ينصح المسافر باتخاذ الحيطة والحذر كما هو الحال في أي مدينة أو دولة غريبة، ولا سيما ليلاً، حيث أن بعض شوارع المدن غير منارة بشكل جيد، وإيلاء الحرص للمقتنيات في الأماكن العامة.

2014-07-28 13.23.48 HDR
يشعر المرء بعبق التاريخ حين يسير في شوارع مدن نيبال

ويغلب على الدولة التضاريس الجبلية الشاهقة، حيث تشكل سلسلة جبال الهيمالايا قسماً كبيراً منها، لذا يعد الطيران أفضل وسيلة للتنقل بين المدن والمناطق، إذ قد تطول الرحلة براً، ولا ينصح بها سوى للراغبين بزيارة المناطق الجبلية تحديداً للتعرف عليها، أو الذهاب في رحلات مسير أو تسلق للجبال. ويتوفر العديد من الشركات السياحية التي تقوم بتأمين وسيلة نقل برية، حيث أن المواصلات المحلية قديمة بعض الشيء وقد تطول الرحلة أكثر بالمواصلات العامة، في حين أن كثير من مناطق الدولة لا تربطها طرقات معبدة أصلاً.

بوابة الدخول الرئيسية إلى نيبال هي مطار كاتماندو الدولي (KTM)، لكن يوجد في الدولة مجموعة من المطارات الأخرى، والتي تستقبل رحلات من المدن الأخرى. وبغض النظر عن الوجهة الأساسية للرحلة والهدف منها، ينصح بتخصيص يومين أو ثلاثة على الأقل للعاصمة كاتماندو والمدن المحيطة بها، حيث تعد معالمها من أجمل المعالم الأثرية عالمياً، وهي مصنفة ضمن التراث العالمي من منظمة قبل اليونسكو.

وادي كاتماندو

عاصمة الدولة هي كاتماندو، وهي تقع في وادي كاتماندو، الذي يضم ثلاث مدن متقاربة كانت عواصم لثلاث من ممالك نيبال في الماضي، وهي كاتماندو (Kathmandu) وبختبور (Bhaktapur) وباتان (Patan). وثلاثتها مدن هامة للسائح، إذ يوجد فيها الكثير من المعالم التاريخية لزيارتها، والتي تتركز في الساحة التاريخية وسط كل مدينة منها، وتدعى ساحة دربار (Durbar Square)، حيث يوجد فيها أكبر تجمع لمعالم المدينة القديمة وآثارها التاريخية.

ويوجد في مدن وادي كاتماندو أسواق عديدة تبيع القديم والجديد، لكن ينصح بالتمعن عند شراء المنتجات العصرية تحديداً، ولا سيما أحذية المسير الجبلي والملابس الشتوية ولوازم التسلق، فكثير منها مقلد وجودته ليست عالية. كما ينصح بالتروي في شراء المنتجات التقليدية والحرف اليدوية، ولا سيما في حال اصطحبتم دليل سياحي، حيث أن بعض الأدلاء يتفقون سلفاً على عمولة مع أصحاب المحال، الذين يرفعون الأسعار بدورهم. ويستحسن تمضية بعض الوقت في زيارة عدة محلات ومقارنة الأسعار.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

ومن أهم الحرف اليدوية التقليدية التي يمكن شراؤها في كاتماندو المنتجات المعدنية المزخرفة باليد، وأهمها وعاء معدني تقليدي كان يستخدم قديماً في الطب البديل، ويمكن أن يستعمل اليوم كقطعة ديكور لتزيين الصالة، وهو مصنوع من خليطة معدنية بنسب معينة، ما يجعله يصدر رنيناً مميزاً جداً عند نقره. ومعظم هذه الأوعية مزخرف باليد ويتمتع بجمالية خاصة.

كما تشتهر كاتماندو بوجود مصنع ورق يدوي، ينتج الورق والكرتون كما كان يصنع في الماضي، ومن ثم يرسم عليه أو تطبع عليه لوحات جميلة جداً، وأشهرها مجموعة من 3 لوحات تمثل ساحات دربار في المدن القديمة الثلاث مرسومة بالريشة، وتليق بتزيين جدران أي منزل، سواء كان ديكوره معاصراً أم كلاسيكياً.

2014-07-28 11.51.02
تجفيف الورق في مصنع الورق التقليدي بكاتماندو

كما تشتهر كاتماندو، ونيبال عموماً، بفن رسم الماندالا (Mandala) وهي لوحة رمزية توجد بعدة أشكال قديمة وعصرية، وتتميز بتفاصيل موغلة في الدقة، بعضها يرسم بريشة من شعرة واحدة، ومنها ما يرسم بماء الذهب، وجميعها مرسومة باليد، وتتطلب جهداً ووقتاً كبيرين، لكنها تمثل تحفة فنية رائعة تزين أي جدار. وتتراوح أسعارها ما بين بضعة عشرات الدولارات وعشرات آلاف الدولارات، تبعاً للحجم والوقت المستغرق والمواد المستخدمة. وننصح بالحذر الشديد عند شراؤها، والتعامل مع محال موثوقة، أو واحدة من مدارس الرسم الرسمية في المدينة.

WP_20160422_19_34_30_Pro
نموذج عن لوحة الماندالا

ومن ألطف الأمور التي تميز شوارع كاتماندو مصاطب في زوايا بعض الشوارع، مظللة بمظلات ومزينة ومزخرفة أحياناً، يجلس فيها مسنون. وهي عبارة عن زوايا للاستجمام يبنيها أهالي المناطق والشوارع على نفقتهم، كنوع من العرفان للمسنين وتكريماً للجيل الأكبر سناً، حيث تؤمن لهم زاوية آمنة ومسلية لشم النسيم والاستمتاع بالشمس، إذ غالباً ما تعاني منازل المدينة من قلة نور الشمس وعدم وجود أي إطلالات.

2014-07-28 11.16.55

بوكارا

من أهم الوجهات وأجملها في نيبال مدينة بوكارا (Pokhara)، والتي تقع وسط نيبال على سفوح جبال الهيمالايا، ما يجعلها من إحدى أكثر وجهات السياحة تميزاً. وإذا ما زرت المنطقة ما بين أكتوبر وديسمبر، حيث يكون الطقس صافياً جداً، يمكنك رؤية سلسلة جبال الهيمالايا في الأفق والثلوج تغطيها، والاستمتاع بمناظر خلابة لا نظير لها في العالم. كما قد يكون الطقس صافياً بدرجة مقبولة طوال الفترة حتى مارس، ولكن قد يتواجد بعض الغيوم أو الرطوبة أحياناً في الجو، ما يمنع التمتع برؤية صافية.

ويحبذ السفر بالطائرة من كاتماندو الى بوكارا، حيث تستغرق الرحلة حوالي نصف ساعة من الزمن، وهي رحلة سلسة وغير مرهقة. ويمكن رؤية مناظر خلابة من الطيارة عندما يكون الطقس صحواً. كما يمكن لأصحاب القلوب القوية السفر براً بالسيارة، وهي رحلة تمر بمناطق جبلية وتتطلب الكثير من التركيز، وتستغرق حوالي خمس ساعات، مع أن المسافة حوالي 200 كلم. ويرجى الانتباه إلى أن القيادة في نيبال على الجانب الأيسر من الطريق، كما هو الحال في بريطانيا.

وتعد بوكارة وجهة مثالية للعائلات والعرسان ومحبي الاسترخاء، إلى جانب الشباب الذين يبحثون عن أنشطة مفعمة بالحيوية والإثارة، وفي مقدمتها المسير الجبلي والرحلات النهرية بالقوارب والتخييم.

2014-07-28 07.49.07

المنظر من فندق فيش تيل لودج

2014-07-28 08.19.51
بوكارا وجهة مثالية للاسترخاء

ويمكن تمضية أسبوع كامل في بوكارا، وتقسيم الوقت بين الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الجميلة في بعض الأيام، وممارسة الأنشطة في الهواء الطلق في أيام أخرى. وتتنوع هذه الأنشطة، حيث يمكن للعائلات التنزه والمشي وركوب قارب في البحيرة القريبة، أو الذهاب في رحلات إلى المناطق المحيطة. ويعد مشغل الحرف اليدوية للاجئين التيبتيين (هاجروا من التيبيت عند وضع الصين يدها عليها) أحد الوجهات الجديرة بالزيارة. كما يوجد مغارة تزخر بالصواعد والنوازل على مقربة من بوكارا، وشلال يعج بمياه الأمطار والثلوج القادمة من جبال الهيمالايا. كما يوجد على مقربة من بوكارا معبد مكرس للسلام العالمي، على قمة جبل، ويمكن لمحبي المشي السير إليه في رحلة تدوم لنحو ساعة أو أكثر، حسب لياقتهم.

ويعد منتجع فيش تيل لودج (Fishtail Lodge) أحد أجمل الفنادق في بوكارا ومن أجمل الفنادق التي أقمت فيها عموماً، وهو يقع على ضفة بحيرة تطل عندما يكون الطقس صحواً على جبال الهيمالايا. وهو فندق عريق، يقع في أحضان الطبيعة ويوفر مساحات واسعة للاسترخاء وللعائلات، وقد نزلت فيه على مر التاريخ شخصيات مشهورة دولياً، بمن فيها الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

يذكر أن المطبخ التايلندي شبيه بالمطبخ الهندي بعض الشيء، ولكن يتميز بطبق المومو (Momo)، والذي يشبه طبق السمبوسك الشامي، إلا أنه أخف منه، إذ لا يجري قلي الطعام بل طبخه على البخار، ما يحد من الدسم. الذي يجعل السمبوسك ثقبلاً على المعدة. ويجري تناول المومو مع صلصات حارة، ويجدر الانتباه إلى أن بعضها قد يكون حاراً جداً مع أن النيباليون لا يعتبرونها حارة ويمكن تناول المومو باللحم أو الخضار أو الجبن، أو غيرها، وهو طبق مميز ولذيذ جداً يستحق التجربة.

IMG_2503
طبق المومو إلى اليمين

أما للجادين في المسير الجبلي والتخييم، فتنظم شركات سياحية رحلات سيراً إلى مخيم قاعدة جبل إفرست الأولى (حوالي 5000 متر)، وهي تمتد لنحو أسبوعين من الزمن، وتتطلب لياقة عالية وتحمل للظروف الجوية، وقد تتضمن مبيتاً في الخيم أو في فنادق بسيطة جداً، أو حتى في منازل بعض السكان المحليين. ولكنها تجربة رائعة ليس لها الكثير من مثيل في العالم، يستمتع فيها المرء بمناظر غير مسبوقة لجبال الهيمالايا، وللنجوم في السماء ليلاً.

وبالحديث عن جبال الهيمالايا، مما يثير الضحك في نيبال أنك عندما تشير إلى بعض الجبال القريبة أحياناً، يبادرك الناس بالسؤال أين؟ ماذا تقصد؟ وعند شرح مقصدك، يضحكون ويجيبون بقولهم أن هذه ليست جبال، هذه مجرد تلال (على الرغم من أن ارتفاعاتها تفوق الألف متر)، الجبال هناك في الأفق، ويشيرون إلى سلسلة الهيمالايا.

لمحة مختصرة:

تأشيرة الدخول: في المطار مقابل رسم لمعظم الدول العربية

المطارات الدولية:

المناخ:

معتدل إلى بارد جداً وممطر أو مثلج، بحسب الموسم والارتفاع

أفضل وقت للسفر:

نيبال تشهد أربع فصول، وباستثناء الشتاء الذي يكون قاسياً، وخاصة في المرتفعات، الوقت الأفضل لزيارة الدولة ومشاهدة سلسلة الجبال هو ما بين شهري أكتوبر ونوفمبر، كما يمكن التمتع بمشاهدتها لغاية مارس، لكن قد تكون الرؤية غير مضمونة يومياً.

نوع الإجازة:

  • استرخاء في أحضان الطبيعة الزاخرة بالخضرة
  • أنشطة مفعمة بالأدرينالين
  • مسير جبلي
  • تخييم
  • تسلق جبال
  • طيران شراعي

إجازة مثالية: عائلات، عرسان، وسياح شباب

فنادق مجربة:

أقمنا في فندق حياة ريجنسي خلال تواجدنا في كاتماندو، وأقمنا في فندق فيش تيل لودج خلال تواجدنا في بوكارا، وكلاهما جيد. وسنقدم معلومات مفصلة عن كل منهما في وقت قريب.

طيران مباشر:

  • طيران العربية من الشارقة
  • فلاي دبي من دبي

خطوط طيران محلية:

للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع أو سواه، يرجى ترك تعليق ضمن مربع (أضف تعليق) أدناه، أو مراسلتنا على البريد الإلكتروني: sawahblog@outlook.com

One Comment اضافة لك

  1. Sami jurdi كتب:

    معلومات جيدا ساستفيد منها عند زيترت

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s