تشانغ راي

Chiang Rai (37)

تعد تشانغ راي (Chiang Rai)، برأيي الشخصي، درّة المواقع السياحية في تايلند، فهي تتسم بجمال طبيعي أخّاذ يجسد الصورة النمطية التي يتخيلها عموم الناس لدى ذكر غابات آسيا وحقولها الخضراء. وعلى الرغم من جمالها، لا تتصدر هذه المدينة قائمة الوجهات السياحية في تايلند، ولعل السبب في ذلك أنها ليست واقعة على البحر، ما دفعني لترتيبها ضمن هذه المدونة كثالث أهم وجهة في تايلند، سيما وأن معظم الوجهات الأخرى في تايلند ساحلية، وهي بذلك تتشابه مع بعضها البعض بشكل أو بآخر، إلا أن تشانغ راي الجبلية تنفرد عنها.

وتقع تشانغ راي في أقصى شمال تايلند، على تخوم المنطقة الحدودية مع ميانمار ولاوس، أو ما يعرف بالمثلث الذهبي. ويمر في هذه المنطقة نهر الميكونغ، أحد أكبر أنهار آسيا والعالم، حيث يرسم الحدود بين هذه الدول الثلاث. ويمكن الوصول إلى المدينة على متن رحلة طيران داخلية من بانكوك أو بوكيت أو كو ساموي، كما يتوفر عدد من الرحلات الدولية إلى مطار تشانغ راي.

Chiang Rai (20)

وهي واقعة في منطقة مرتفعة تحيط بها الجبال، وتتميز بهوائها الطيب وحرارتها المنخفضة نسبياً بالمقارنة مع بقية مناطق تايلند، حيث توفر وجهة مثالية لمن ينشد السكينة والاسترخاء في أحضان الطبيعة بعيداً عن صخب المدن ووجهات السياحة المزدحمة. وليست الأنشطة التي توفرها تشانغ راي مقصورة على الاسترخاء، إذا لديها الكثير مما تقدمه للسائح من أنشطة ترفيهية وسياحية، وتضم العديد من المتاحف والمعابد والوجهات التي تهم السياح.

وقد قضينا فيها أربع أيام، وكانت إجازة مميزة بكل معنى الكلمة، أقمنا خلالها في منتجع ليجندز (The Legend Chiang Rai Boutique River Resort & Spa)، وهو منتجع لطيف جداً، يتميز بموقعه الفريد على ضفة النهر، وينفرد بإطلالات بانورامية خلابة على النهر والغابة والتلال المحيطة، وتتوزع غرفه وفيلاته في أحضان الطبيعة المدارية، وسط خضرة مكثفة وأشجار باسقة. ومن أجمل مرافقه مطعم مشرف على النهر ومحاط بالخضرة والأشجار الباسقة، حيث تقدم وجبة الفطور فيه يومياً. وقد دأبت على الجلوس فيه مطولاً بعد الفطور أرتشف القهوة وأمتع ناظري بما حولي. كما أحببت من مرافق المنتجع مسبحه المطل على النهر أيضاً، والذي يقبع وسط مساحات خضراء مترامية وأشجار باسقة.

Chiang Rai (8)

وتعد الإجازة في تشانغ راي مناسبة جداً لمحبي الاسترخاء والعرسان، إلى جانب محبي الطبيعة وأنشطة الهواء الطلق، كالمسير الجبلي والقوارب وركوب الدراجات الهوائية. ولا أنصح بها لمن يرغب بالتسوق والسهر.

كما أنصح من يزور تشانغ راي بإفساح مجال كافي للاسترخاء يوم الوصول وقبل المغادرة، فهذه خير بداية وختام للإجازة فيها. أما بعيداً عن الاسترخاء، سأتطرق إلى باقة من الوجهات المميزة جداً في تشانغ راي، التي لا يجب على الساح إغفالها، والتي تضعها في رأس قائمة وجهات تايلند بنظري.

السوق الليلي

إذا وقعت عطلة نهاية الأسبوع (السبت والأحد) خلال زيارتك لمدينة تشانغ راي، لا تغفل زيارة السوق الليلي، أو ما يطلق عليه محلياً اسم وكينغ ستريت (Walking Street)، حيث يغلق أحد شوارع المدينة الكبيرة على السيارات ويتحول إلى سوق ضخم توجد فيه أكشاك تبيع كل ما قد يخطر على بال إنسان تحف وتذكارات وملابس ومصنوعات يدوية وحرف ومنتجات مبتكرة وأطعمة، كما تشهد تنظيم جانب أنشطة وعروض راقصة وموسيقية وحفلات، والكثير غيرها. ويوفر هذا السوق تجربة مميزة للتعرف على الثقافة التايلندية والمطبخ التايلندي، فضلاً عن التسوق. ويرجى التحقق من موظفي الفندق قبل الذهاب إلى السوق مساء الأحد، حيث أنه لا ينظم طوال العام في هذا اليوم.

المعبد الأبيض

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

يقع المعبد الأبيض (Wat Rong Khun) على مسافة حوالي 10 كلم من مدينة تشانغ راي. ويعجز لساني عن وصف مدى جمال هذا الصرح المعماري والفني والديني، وهو دون شك من أجمل المعالم السياحية والدينية التي زرتها في قارات العالم الخمس على الإطلاق. ومن أكثر ما أثار اهتمامي في هذا المعبد أنه من فكر وإبداع وتصميم شخص واحد، ألا وهو الرسام والفنان تشالرمتشاي كوسيتبيبات، الذي اشتهرت لوحاته خلال نهاية القرن الماضي وزينت أهم المعابد والمعارض في أوروبا وأمريكا. وأوصي أي سائح يزور تشانغ راي بتخصيص الوقت لزيارة هذا الصرح، فلا يوجد له مثيل في العالم، وهو دون شك من أهم معالم تايلند وآسيا عموماً.

معبد فرا كاو

Chiang Rai (6)

تنبع أهمية معبد (Wat Phra Kaeo) من أنه كان موقع العثور على تمثال بوذا المصنوع من الزمرد، وهو تمثال يحمل أهمية خاصة في العالم البوذي، ويبلغ عمره مئات السنين. وخلال احتلال تشانغ راي من قبل البورميين جرى إخفاء التمثال في إحدى صوامع هذا المعبد، خوفاً من سرقته، ونسي مع مرور السنين. وتقول الروايات التاريخية أن صاعقة ضربت الصومعة بعد حوالي قرنين من الزمن، فكشفت عن موقع التمثال. وبعدها جرى تناقل التمثال ما بين مدن ودول أخرى، بما فيها تشانغ ماي ولاوس، حتى استقر أخيراً في القصر الكبير بمدينة بانكوك، حيث يمكن رؤيته خلال زيارة القصر.

قصر الملكة الأم

Chiang Rai (32)

يبعد قصر الملكة الأم (Doi Tung Royal Villa) حوالي 60 كلم عن مدينة تشانغ راي، وهي رحلة تستغرق ساعة أو أكثر بالسيارة، وتتطلب بضعة ساعات ما بين الوصول إلى الموقع وزيارة القصر. ويعد هذا القصر المقر الصيفي لوالدة ملك تايلند الراحلة، وهو عبارة عن فيلا مصممة على الطراز المعماري السويسري، ومبنية من الخشب، وتحتل موقعاً مميزاً على قمة الجبل، حيث توفر إطلالات خلابة.

Chiang Rai (39)

ومن أجمل ما في هذا القصر حدائقه الغنّاء الشاسعة، والتي تزخر بالنباتات والزهور من مختلف الأشكال والألوان والأحجام والأصناف. وهي تعد من أجمل الحدائق التي زرتها، وقد جرى تنسيقها والعناية بها بشكل بالغ الإتقان. وهي دون شك توفر للسائح فرصة نادرة للاطلاع على نباتات وأشجار آسيا.

والمنطقة التي يقع فيها القصر منطقة جبلية عالية، توفر للسائح منظوراً مختلفاً على طبيعة آسيا. ويوجد خارج القصر مقهى يقدم القهوة المزروعة والمحضرة محلياً في تلك المنطقة. كما تعد المنطقة مقصداً لراكبي الدراجات الهوائية، حيث يزخر الطريق إليها بالمناظر الجبلية الساحرة، ويشهد حركة مرورية خفيفة جداً. ويجدر التنويه أن المسار جبلي عموماً، ويتطلب لياقة جيدة في ركوب الدراجات الهوائية. ونذكر السياح الراغبين بالزيارة إلى ضرورة ارتداء ملابس ذات أكمام وسراويل طويلة لدخول القصر.

معبد فرا تات

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

يبعد معبد فرا تات (Wat Phra That Doi Tung) مسافة قصيرة تبلغ حوالي 6 كلم عن قصر الملكة الأم، حيث يمكن للسائح التوقف فيه على الطريق صعوداً أو نزولاً من القصر. وهو معبد قديم يعود للألفية الأولى، ويتمتع بموقع مميز على قمة الجبل، ويوفر إطلالات ساحرة على الجبال والغابات المحيطة. ويمكن لمن يزور القصر رؤية هذا المعبد في عدد من اللوحات المعلقة على جدرانه، وأبرزها اثنتين تمثلان فترة الشروق والغروب في تلك المنطقة.

المثلث الذهبي

Chiang Rai (43)

تبعد منطقة المثلث الذهبي (Golden Triangle) حوالي 50 كلم عن قصر الملكة الأم، وهي واحدة من المناطق المميزة في العالم، حيث تشهد تلاقي أراضي 3 دول هي تايلند ولاوس وميانيمار، ويقطعها نهر الميكونغ العظيم. وتعد هذه المنطقة من أبرز الوجهات السياحية في ذاك الجزء من العالم، ويتوفر فيها عدد كبير من المنتجعات والفنادق. كما يمكن للزوار التنقل بالقارب إلى المناطق الحدودية مع الدول المجاورة لزيارة قصيرة وشراء بعض التذكارات.

متحف الأفيون

اشتهرت منطقة المثلث الذهبي في الماضي بزراعة الأفيون، وقد بذلت السلطات التايلندية جهوداً كبيرة للقضاء عليها تماماً. وقد انتشرت هذه الزراعة في الماضي نظراً لكون المنطقة مأهولة عموماً بقبائل جبلية بسيطة، منها ومن المناطق والدول المحيطة. وقد تضمنت جهود القضاء على هذه الآفة مبادرات ترمي لرفع مستوى وعي الأهلين لاستخدامات هذه النبتة غير المشروعة ومضارها، ومن ثم تقديم برامج زراعة بديلة، كان أهمها القهوة. وقد تم تشييد متحف مميز جداً على مقربة من المثلث الذهبي (The Hall of Opium, Golden Triangle Park)، يروي تاريخ الأفيون واستخداماته من آلاف السنين، ويسلط الأضواء على التأثيرات الهدامة والقاتلة للمخدرات والكحول. وهو يعد دون شك من أبرز المتاحف التي زرتها، حيث تم تصميمه وتشييده بعناية كبيرة، وهو ثري بالمعلومات حول هذا الموضوع بشكل خاص وأجزاء من تاريخ المنطقة عوماً.

الرحلات

توفر تشانغ راي فرصة مميزة جداً للذهاب في رحلات استكشافية؛ بالقارب على طول النهر، وسيراً في الجبال. وقد ذهبنا في رحلتين خلال إقامتنا، الأولى بالقارب على طول النهر، حيث توقفنا خلالها في مواقع سياحية عديدة، كان من أبرزها تمثال بوذا العملاق على ضفة النهر، ومعبد يقع ضمن كهف جبلي ويعود تاريخه إلى الألفية الأولى.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

أما الرحلة الثانية فقد كانت رحلة مسير عبر الجبال القريبة من تشانغ راي، مروراً بمحميات طبيعية وشلالات وحقول الشاي والأرز، وهي كانت رحلة استثنائية بكل معنى الكلمة. ولعل وجبة الغداء كانت من أبرز ما تضمنته هذه الرحلة، فقد قام الدليل ومساعديه بتحضير وطبخ كل شيء باستخدام معدات ومواد جلبوها من الغابة، تماماً كما كان يفعل السكان الأصليين في الماضي، بما في ذلك الطناجر والأطباق والملاعق والأكواب، والتي صنعوها أمامنا من خشب الخيزران وأوراق الموز.

وهي رحلة تتطلب مستوى لياقة متوسط، حيث يمكن لمعظم الناس القيام بها بسهولة. وقد اختتمنا الرحلة بالتوقف في حمام المياه الكبريتية، وكانت محطة مناسبة تماماً للختام والاسترخاء بعد عناء اليوم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s