كو ساموي

تصنف كو ساموي (Ko Samui) ضمن قائمة أبرز عشر وجهات سياحية في تايلند، والمنطقة عموماً، وهي تناسب العرسان بشكل خاص، حيث توفر ملاذاً مثالياً للاسترخاء والاستجمام على الشاطئ في أجواء من السكنية، فضلاً عن الاستمتاع بممارسة بعض الأنشطة المائية الترفيهية والرياضية.

Samui (7)

وتقع الجزيرة قبالة الساحل الشرقي لتايلند، على مسافة قريبة نسبياً من الشاطئ، حيث يمكن الوصول إليها بالقارب من ميناء دونساك (Donsak pier) في مدينة سورات ثاني (Surat Thani)، وهي رحلة سهلة ولطيفة جداً، حيث تعد مياه هذه المنطقة من أجمل وأصفى مياه خليج تايلند. كما يمكن الوصول إلى الجزيرة على متن رحلة طيران محلية من بانكوك (أو من وجهات أخرى). وتتميز كو ساموي بمطار جميل ينفرد بتصميم مفتوح على الهواء الطلق، وهو أحد أجمل المطارات التي مررت فيها.

وعلى الرغم من أن الجزيرة تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة في تايلند (بعد بوكيت)، إلا أنها تعد صغيرة نسبياً، حيث لا تتعدى المسافة من أقصى شمالها إلى أقصى جنوبها 25 كلم. ولا يوجد فيهة مدينة رئيسية، إنما مجموعة من البلدات والقرى الصغيرة، وهي وجهة سياحية بشكل رئيسي، تضم من غرف المنتجعات والفنادق أكثر بكثير من المنازل.

Thailand_Samui

وقد قضينا في كو ساموي 5 أيام، كانت مثالية جداً للاسترخاء والاستجمام، تخللها بعض الأنشطة المائية الترفيهية ورحلات بالقارب إلى الجزر المحيطة. وتعد الرحلات إلى هذه الجزر المحيطة من أبرز الأنشطة في كو ساموي، حيث سأتطرق إليها وإلى ما يميز كل منها في نهاية المقال.

Samui (9)

اخترنا الإقامة في منطقة شاطئ لاماي (Lamai Beach) الواقعة وسط المنطقة الشرقية من الجزيرة، على مسافة قريبة نسبياً من المطار (حوالي 11 كلم)، وبعيداً عن مناطق البلدات المزدحمة بالسياح. ويوجد في المنطقة عدة فنادق، من أبرزها بانيان تري (Banyan Tree Samui) ورينيسانس (Renaissance Koh Samui Resort & Spa) والمريديان (Le Meridien Koh Samui Resort & Spa)، حيث اخترنا الإقامة في فندق رينيسانس.

Samui (1)

والمنطقة مناسبة جداً للاسترخاء، وتتميز بشاطئ جميل رماله بيضاء ومياهه صافية كالكريستال. والمشكلة الوحيدة فيه أنه ضحل ويتوجب السير مسافة في الماء للوصول إلى المياه الأعمق. إلا أنه عدا ذلك شاطئ رائع يجسد أجمل ما يميز الجزر المدارية. وتتميز هذه المنطقة بتلالها المشرفة على الشاطئ مباشرة، والتي تمنح شواطئها مظهراً جميلاً من جهة، وتوفر إطلالات مميزة لمن يرغب بالمسير والصعود إلى قمم هذه التلال.

Thailand_Samui

وإلى جانب الفنادق، يوجد في منطقة شاطئ لاماي عدد من المطاعم الجيدة، أذكر منها مطعم ذا كليف (The Cliff)، وهو يربض فوق قمة تلة مشرفة على البحر، على مسافة قريبة من منطقة الفنادق. وأطباق المطعم مستوحاة من مطابخ شبه الجزيرة الإيبيرية (البرتغال وإسبانيا)، وهي جيدة لكنها ليست استثنائية، إلا أن أكثر ما يميزه هو إطلالاته الاستثنائية. كما أذكر مطعم روستيلاند (Rostiland) السويسري، وهو يقع على مسافة قريبة جداً من فندق رينيسانس ويقدم أطباق مميزة من جبال الألب، مثل فوندو الجبن (Cheese Fondue).

Thailand_Samui
الإطلالة من مطعم ذا كليف

وكما ذكرت، فالمنطقة عموماً مناسبة للاسترخاء والاستمتاع بأشعة الشمس على الشاطئ، إلى جانب الرياضات المائية، بما فيها القوارب الصغيرة ذات المجاذيف (Canoes) والتجديف وقوفاً على لوح التزلج (Paddle Boarding) والتزلج الشراعي على الماء (Windsurfing).

وتوفر الفنادق حافلات صغيرة تنقل الركاب الراغبين بالذهاب إلى كبرى البلدات على الجزيرة، حيث توجد مطاعم ومراكز تسوق ومرافق ترفيهية. وقد استقلينا الحافلة بعد الفطور في أحد الأيام وقصدنا بلدة بوبوت (Bo Phut)، حيث أمضينا تجولنا في شوارعها، وزرنا مركز التسوق الكبير الواقع على الشاطئ (Central Festival Samui)، وتناولنا الغداء في مطعم ياباني قريب من الشاطئ.

Samui_Map

كما توجد في البلدة أيضاً مكاتب الشركات السياحية، حيث يمكن حجز رحلات القوارب إلى الجزر المجاورة. وتنطلق الرحلات من أحد الموانئ الواقعة شمالي الجزيرة، وتدوم عادة طوال اليوم. ويجري نقل السياح من وإلى الفنادق بالحافلات الصغيرة، وهذه الخدمة مشمولة برسوم الرحلة. وأبرز هذه الجزر:

كوبانيان

كوبانيان (Ko Pha-ngan) هي جزيرة أصغر قليلاً من كو ساموي، وهي عاصمة الحفلات الصاخبة في تايلند ومنطقة جنوبي شرق آسيا بلا منازع، وتشتهر بما يسمى حفلات القمر المكتمل (Full Moon Party)، حيث يقصدها الناس من جميع أنحاء العالم في مواعيد اكتمال القمر لحضور هذه الحفلات. ولا أنصح بها إلا لأصحاب اللياقة العالية جداً في السهر الاحتفالات الصاخبة.

كو تاو

Samui (10)

كو تاو (Ko Tao) هي جزيرة أصغر وأبعد من كوبانيان عن كو ساموي، وتشتهر بسواحلها الملائمة للغوص، حيث تقصدها آلاف مؤلفة من هواته ومحترفيه من شتى أنحاء العالم في كل عام، إذ يقبلون عليها لجمال شعابها المرجانية وانخفاض رسوم الغوص فيها. وتتوقف معظم قوارب الرحلات في كو تاو أولاً، حيث يمكن لمن يرغب من السياح استعارة نظارات وأنبوب سنوركلينغ (Snorkeling) من طاقم الرحلة، والاستمتاع بمشاهدة الأحياء المائية. كما يتوفر أيضاً في الجزيرة حصص تدريبية على الغوص الحر (بدون معدات).

كو نانغ يوان

Samui (8)

كو نانغ يوان (Ko_Nang_Yuan) جزيرة صغيرة جداً تبعد حوالي 500 متر عن جزيرة كو تاو. وهي جزيرة ساحرة بكل ما للكلمة من معاني، تتألف من قسمين يربط بينهما مسار رملي صغير، يختلف عرضه مع المد والجزر. وتتميز الجزيرة بمياهها الصافية الكريستالية، والتي تعد مناسبة جداً لممارسة السنوركلينغ. ويمكن إمضاء النهار بالاسترخاء على الشاطئ في القسم الأكبر من الجزيرة، وتناول الطعام والمرطبات، وممارسة الغوص أو السنوركلينغ. كما يمكن لمن يرغب السير إلى القسم الأصغر من الجزيرة، ومن هناك يمكن الصعود نحو قمة الجزيرة والتمتع بمناظر ساحرة لهذه المنطقة من خليج تايلند والجزر المحيطة. والرحلة ليست صعبة جداً، إلا أن بعض المسارات قد تكون منحدرة بشدة. وقد عمل أهالي الجزيرة على حفر درجات على الطريق وتركيب مسارات خشبية لتسهيل المسير. وأنصح كل من يستطيع بالصعود نحو القمة، والجلوس بعض الوقت فيها، والتقاط بعض الصور التذكارية، فهي تجربة مميزة جداً. وأنوه بالحذر في بداية المسار، على الجسر الخشبي، فقد تكون بعض أقسامه غير مثبتة بشكل جيد، كما لا أنصح أصحاب اللياقة الضعيفة والمتوسطة بالصعود خلال فترة منتصف النهار. وإذا لم يكن متاحاً القيام بهذه الرحلة إلى خلال فترة الظهر، يتوجب اصطحاب مياه للشرب.

Samui (11)

وتعد فترة الغروب الأفضل للصعود على القمة، إلا أنها قد تكون مزدحمة، في حين أن معظم قوارب الرحلات تباشر بالعودة قبل الغروب للوصول قبل حلول الظلام إلى وجهات السياح النهائية. ويعد الشاطئ المقابل على جزيرة كاو تاو مناسباً جداً لمشاهدة الغروب، حيث تغرب الشمس ما بين قسمي جزيرة كو نانغ يوان.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s