أيوتايا

Ayutthaya (14)

ليست أيوتايا (Ayutthaya) هي الأخرى على قائمة أبرز وجهات السياح في تايلند، ولا سيما بالنسبة للسياح العرب، إلا أن هذه المدينة القديمة تملك أهمية كبيرة في تاريخ مملكة تايلند، والمنطقة عموماً، فقد كانت حاضرة عمرانية وثقافية واقتصادية رائدة على مدى قرون طويلة من الزمن، قبل أن تهاجمها جيوش البورميين في العام 1767، لتحطم مبانيها وتسويها بالأرض، باستثناء بضعة معالم بقيت واقفة لتكون شاهداً على التقدم العمراني الذي وصلت له هذه الحاضرة، والتي سطع نجمها في سماء جنوبي شرق آسيا منذ القرن الرابع عشر.

Ayutthaya (6)

وقد ظلت دوافع وخلفيات هذا الهجوم المدمر لجيوش البورميين غير مفهومة تماماً، حيث أن مملكة أيوتايا كانت مسالمة عموماً ومنفتحة ومفتوحة للجميع، حيث قصدتها قوافل التجارة من جميع الأمم، بما فيها المنطقة العربية وبلاد الفرس. وقد تقدمت الحكومة الميانيمارية (بورما سابقاً) في العام 1954، أي بعد مرور حوالي مئتي عام من الزمن، باعتذار رسمي عن هذا التدمير والخسارة الفادحة التي لحقت بالتراث الإنساني في هذه المنطقة.

Ayutthaya (3)

ومما لا يعرفه كثر أن مدينة بانكوك غدت عاصمة لمملكة سيام (تايلند) عقب دمار أيوتايا، حيث تم نقل العاصمة إلى موقع بانكوك الحالي نظراً لأنه أكثر أماناً من الموقع القديم. وقد جرت إعادة تشييد القصر الملكي في بانكوك على نحو مشابه للقصر الملكي القديم في أيوتايا. وجدير بالذكر أن ما يراه السائح من تميز وعظمة عمرانية في آثار بانكوك هو مجرد غيض من فيض التميز العمراني في مدينة أيوتايا القديمة، والذي ما زالت بعض معالمه شامخة تحكي قصتها، في حين أعيد تشكيل مجسمات ثلاثية الأبعاد مصغرة تصور ما دمر منها، وهي معروضة في كل موقع.

Ayutthaya (7)

وتبعد أيوتايا عن بانكوك حوالي ساعتين بالسيارة، وهي رحلة غير شاقة ومسلية عموماً، حيث تمر في مزارع الأرز وقصب السكر، وتعبر عدد من البلدات والقرى التايلندية. كما يمكن الوصول إليها بالقطار، والذي ينطلق من محطة هوا لامبونغ (Hua Lamphong)، وهي محطة القطارات الرئيسة في بانكوك، ويمكن الوصول إليها على مترو الأنفاق من مختلف مناطق المدينة. والرحلة بالقطار ممتعة وتستغرق تقريباً نفس وقت الرحلة بالسيارة، إلا أنه ينصح بالحجز على متن القطار السريع (Express)، إذ أن القطارات العادية تتوقف في عدد أكبر من المحطات، وقد تطول الرحلة أكثر.

Ayutthaya (16)

كما تتوفر رحلات بالقارب من بانكوك إلى أيوتايا، منها ما يستغرق النهار بأكمله، ومنها ما يمتد على مدى يومين. كما تتوفر رحلات بالقوارب الصغيرة، ورحلات بالقوارب الكبيرة السياحية، تتضمن الطعام والشراب والترفيه، وفي مقدمتها مجموعة أنانتارا (Anantara)، التي تنظم رحلات على قوارب فخمة، لمدة يوم أو يومين أو ثلاثة. وتوفر الرحلة بالقارب الفرصة لمشاهدة معالم وقرى تايلند المتوزعة على طول نهر تشاو برايا (Chao Phraya)، ما بين بانكوك وأيوتايا، فضلاً عن المناظر الطبيعة الخلابة على ضفتي النهر.

Ayutthaya (10)

والمعالم في أيوتايا كثيرة وكبيرة، وتتطلب رؤية معظمها حوالي الساعة على الأقل للاطلاع عليه بشكل وافٍ. كما أن الحرارة في المدينة مرتفعة بشكل عام عن باقي مدن تايلند، لذا أنصح من لديه الوقت الكافي بقضاء ليلة في أيوتايا وتقسيم زيارة المعالم والمتاحف على مدة يومين. أما لمن لا يرغب بالمبيت في أيوتايا، فأنصح بالوصول إليها باكراً، وتمضية فترة الصباح بزيارة قسم من المعالم الأثرية، والاستراحة لتناول الغداء فترة الظهيرة، ومن ثم متابعة الزيارة.

Ayutthaya (4)

ويوفر عدد كبير من الشركات السياحية رحلات إلى أيوتايا من بانكوك، حيث يتم الانطلاق إليها صباحاً واصطحاب السياح في جولة خلال النهار على معالمها الأثرية والسياحية، ومن ثم إعادتهم إلى فنادقهم في بانكوك. وتتوفر هذه الرحلات ضمن مجموعات صغيرة أو كبيرة. كما يعرض كثير من سائقي سيارات التكسي خدماتهم لاصطحاب السياح في رحلات إلى أيوتايا (ووجهات أخرى) لكن لا أنصح باستخدام سائقي التكسي، فمعظمهم لا يتحدث سوى بضعة كلمات انكليزية ولا يعلم أي شيء عن تاريخ المدينة، وجل ما يقوم به هو التوقف في مواقع محددة، ناهيك عن أن معظمهم لجوج ويرغب بالذهاب والعودة بأسرع وقت ويقود بطيش.

Ayutthaya (1)
الخارطة من ويكيكومون

ويوجد معظم المواقع والمعالم الأثرية الهامة في منطقة المدينة القديمة، أو ما يعرف باسم مجمع أيوتايا التاريخي (Ayutthaya Historical Park)، وهو يقع وسط بلدة أيوتايا الحديثة. ونذكر منها

معبد برا سي سانبيت

معبد برا سي سانبيت (Wat Phra Si Sanphet) هو أكبر معبد في أيوتايا، حيث كان يقع ضمن القصر الملكي القديم (Ancient Palace). وكان يوجد فيه تمثال عملاق لبوذا، مغطى بحوالي 350 كلغ من الذهب، أذابه البورميون لأخذه ودمروا المعبد.

Ayutthaya (13)

معبد برا ماهاتات

يقع معبد برا ماهاتات (Wat Phra Mahathat) أيضاً على مقربة من القصر القديم، ضمن مجمع أيوتايا التاريخي، وهو يشتهر برأس بوذا المعلق في شجرة، حيث نمت جذورها حول الرأس عقب تحطيم التمثال الأصلي، وعلق فيها مع مرور السنين.

Ayutthaya (5)

معبد تشاي واتانارام

يقع معبد تشاي واتانارام (Chaiwatthanaram) خارج المجمع التاريخي، لكنه على مسافة قريبة نسبياً. وهو يعد الصرح المعماري الأكثر استخداماً في صور مدينة أيوتايا التاريخية. وهو يتميز بتصميم جميل جداً، ويضم عدد من الأبراج، حيث يمكن التجوال ضمنه وحوله لرؤيتها بشكل جيد.

Ayutthaya (8)

معبد راتشابورانا

يتميز معبد راتشابورانا (Ratchaburana) عن سواه بتصميم أعلى أبراجه الذي يحاكي طراز بناء المعابد في كمبوديا، وهو ما يعرف بطراز الخمير (Khmer)، والذي يعد أسلوب بناء مميز في جنوبي شرق آسيا، ويتسم بالكثير من النحت والتفاصيل. وهو يقع ضمن المجمع التاريخي، ويعد من أبرز المعالم الأثرية في المدينة.

Ayutthaya (11)

معبد بانبان تشوينغ

يضم معبد بانبان تشوينغ (Phanan Choeng) تمثال عملاق لبوذا، يبلغ ارتفاعه 19 متر، وهو ملبس بالذهب بالكامل. وهو من أقدم أبنية المدينة، حيث شيد خلال القرن الرابع عشر، قبل حوالي ربع قرن من بدء تشييد المدينة نفسها.

Ayutthaya (9)

ويمكن التجول بين معالم ومواقع أيوتايا الأثرية سيراً، لا سيما خلال الفترة الصباحية وفترة العصر، في حين قد تكون الحرارة مرتفعة فترة الظهيرة. كما يمكن التجول بالتوكتوك، حيث ينظم معظم سائقي عربات التوكتوك جولات للسائحين على معالم أيوتايا، مع تقديم بعض المعلومات البسيطة عنها. ويمكن لمن يسافر بالقطار الاتفاق مع سائقي عربات التوكتوك خارج محطة القطار. وتبلغ رسوم الجولة بالتوكتوك حوالي 500 بات لمدة ساعتين. ولا تتوفر سيارات تكسي عادية في أيوتايا، لكن يتوفر بعض الشركات السياحية التي توفر جولات حول معالم المدينة بالسيارة.

Ayutthaya (12)
معبد بانبان تشوينغ من الخارج

One Comment اضافة لك

  1. hanadi كتب:

    wawwwwwwwwwwww raw3a

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s