بارل ناساو: بلدة في دولتين

Baarle-Nassau (4)

تعد بارل ناساو (Baarle-Nassau) من أغرب البلدات في العالم، فهي بلدة صغيرة لا يزيد عدد سكانها على 6 آلاف نسمة، إلا أنها تمتد على أراضي دولتين، ألا وهما بلجيكا وهولندا، حيث يرى الزائر خطوط الحدود تقطعها في كل حدب وصوب، مقسمة الشوارع والأحياء وحتى المقاهي والمنازل، وأشهرها مقهى صغير تناولنا القهوة فيه، فجلس صاحبي في بلجيكا بينما جلست أنا في هولندا.

Baarle-Nassau (6)
الحدود تمر في المقهى

ويوجد في بارل ناساو بلديتين تابعتين لدولتين مختلفتين، ولكل من شطريها اسم رسمي مختلف خاص بالحكومة الذي يتبع له، فالقسم الهولندي هو بارل ناساو، في حين أن البلجيكي اسمه بارل هرتوغ (Baarle-Hertog).

Baarle-Nassau (23)

وبمعزل عن وضعها المدني الاستثنائي، تتميز البلدة بمناخ لطيف معتدل صيفاً (قد تتخلله بعض الأمطار غير المتوقعة) والكثير من الخضرة والأشجار فيها وحولها، وهي في ذلك تعد بلدة نموذجية من منطقة بلجيكا وهولندا، يمكن تمضية نصف نهار في زيارتها والتجول حول معالمها وشوارعها.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

كما يمكن للسائح الإقامة في بارل ناساو، والانطلاق منها في زيارات يومية إلى المناطق والمدن المحيطة، حيث أنها تتمتع بموقع وسيط بين عدد من أهم المدن في تلك المنطقة، وفي مقدمتها روتردام وأمستردام وبروكسل وآنتورب وآيندهوفن ودن هاغ (لاهاي) وماستريخت وإيسن ودوسلدورف وكولن.

Baarle-Nassau (17)
تقطع الحدود الشوارع والعقارات

بالمقابل، يستطيع من يفضل التواجد في المدن الكبرى الإقامة في واحدة من هذه المدن والسفر إلى بارل ناساو (أو بارل هرتوغ) بالسيارة، حيث لا تزيد المسافة عن أبعدها على الساعتين.

وتعود جذور هذا التقسيم المدني والسياسي غير المعهود إلى العصور الوسطى، حيث أن هذه المنطقة بين البلدين شهدت الكثير من عمليات بيع وشراء الأراضي ما بين إقطاعييها، حتى ضاعت الحدود، وتطلب الأمر إدراج هذه البلدة على جدول أعمال اتفاقية ماستريخت (Treaty of Maastricht) في العام 1843.

وبعيداً عن السياحة والأسفار، أهم شيء أوصيك القيام به عزيزي القارئ لدى زيارتك بارل ناساو هو تناول حلوى الوافل (Waffle) الشهية التي تشتهر بها تلك المنطقة من العالم، وهي بحد ذاتها تجربة استثنائية قل نظيرها أيضاً.

Baarle-Nassau (10)_edited

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s