كو كوت

WP_20160509_12_25_34_Pro

كوكوت (Ko Kut) هي رابع جزيرة في تايلند من حيث المساحة (تلي بوكيت وكو ساموي وكو تشانغ)، وهي من أقل جزر الدولة عمراناً، حيث ما تزال طبيعتها عذراء في معظمها، تتسم بمساحات مترامية الأطراف من الغابة المدارية المطيرة. ويقتصر المد العمراني في الجزيرة على بضعة قرى صغيرة تعتاش على الصيد بشكل عام، وحوالي 40 فندقاً ومنتجعاً، غالبيتها تتبنى مفهوم مرافق الضيافة الصديقة للبيئة.

وتمثل جزيرة كوكوت وجهة مناسبة بشكل خاص لمن ينشد الاسترخاء والابتعاد عن صخب حياة المدن، بمن فيهم العرسان والعائلات، إلى جانب الأشخاص الذين يهوون الأنشطة الخارجية، من مسير ونزهات في الغابات ورياضات في الهواء الطلق، إلى جانب الأنشطة البحرية، مثل الغوص والسنوركلينغ (Snorkeling) والسباحة والتجديف والإبحار بالمراكب الشراعية والتجديف وقوفاً على ألواح التزلج (Paddle Boarding). وهي لا تناسب من يرغب بتمضية أوقات الإجازة في الأنشطة الحضرية وزيارة مرافق المدن والسهر.

WP_20160510_07_01_56_Pro
تتميز الجزيرة بطبيعة عذراء ساحرة وتوسع عمراني محدود

وتقع كوكوت شرقي تايلاند، على مقربة من الحدود مع كمبوديا، ولا يوجد فيها مطار، حيث يتوجب السفر بالسيارة أو بالطيارة إلى بلدة ترات (Trat)، أو بالطيارة إلى جزيرة كو تشانغ (Ko Chang)، واستقلال القارب السريع منها إلى كوكوت. وتبلغ مدة الرحلة بالسيارة من بانكوك إلى ترات حوالي 5-6 ساعات. وتوفر شركات عديدة رحلات بالقوارب السريعة إلى كوكوت من ترات ومن كو تشانغ على حد سواء، حيث تستغرق الرحلة ما بين ساعة إلى ساعتين، تبعاً لنقطة الانطلاق وحالة البحر وعدد المحطات على الطريق (بعض القوارب يتوقف في عدة جزر).

WP_20160512_10_35_28_Pro
تتوفر قوارب نقل ورحلات بحرية من وإلى الجزيرة

ويوفر منتجع واحد، هو سونيفا كيري (Soneva Kiri)، رحلات طيران جوية على طائرة خاصة صغيرة (8 ركاب) تنطلق من وإلى أحد مطاري العاصمة بانكوك، ألا وهما سوفانوبومي (suvarnabhumi) ودون موانغ (Don Mueang)، ويجري تحديد مطار الانطلاق أو العودة قبل يوم من السفر. وتبلغ مدة الرحلة على هذه الطائرة حوالي 90 دقيقة، وهي تحط في مطار خاص على جزيرة كو ماي سي (Ko Mai Si)، الواقعة قبالة المنتجع. ويجري نقل الركاب إلى المنتجع بالقارب، وهي رحلة لا تستغرق أكثر من خمس دقائق.

WP_20160509_12_25_55_Pro
تقع جزيرة كو ماي سي قبالة شواطئ كوكوت

ويمثل الاسترخاء على الشاطئ أو في الغابات النشاط الأبرز في كوكوت، حيث أن طبيعتها العذراء الساحرة وشواطئها الخلابة جعلتها تستقطب محبي الاستجمام والأنشطة الهادئة بشكل رئيسي.

WP_20160509_12_34_46_Pro
القسم الأكبر من الشواطئ على شرق الجزيرة صخري

وبالحديث عن الشواطئ، يجدر التوضيح أن الجانب الشرقي للجزيرة ليس فيه الكثير منها، حيث تغلب عليه الطبيعة الصخرية، في حين أن معظم الشواطئ والمنتجعات مشيدة على الشاطئ الغربي. وهي ميزة إضافية دون شك، إذ أن إطلالة غروب الشمس جميلة جداً في كوكوت.

ويتوفر على الجزيرة نحو 40 فندقاً ومنتجعاً، تناسب جميع الميزانيات، حيث تبدأ أسعار المبيت من 500 بات (حوالي 14 دولار).

كما يتوفر بعض المطاعم والمقاهي على الجزيرة، وهي عموماً متمركزة في منطقة بلدة كوكوت، وهي بلدة صغيرة تقع نحو الشمال على الشاطئ الغربي، ولا تضم الكثير من المرافق، لكن يوجد فيها مستشفى، وبضعة فنادق ومنتجعات.

WP_20160512_11_29_31_Pro

والمنطقة الأجمل للإقامة هي شاطئ كلونغ تشاو (Khlong Chao Beach)، وهو شاطئ رائع الجمال ملائم جداً للاسترخاء والاستجمام في أشعة الشمس والاستمتاع بروعة ألوان البحر والسماء والطبيعة في هذا الجزء من العالم. ويتوفر في منطقة شاطئ كلونغ تشاو بعض الأنشطة البحرية الترفيهية والرياضية، إلى جانب بعض المطاعم والمقاهي، وهي تضم عموماً فنادق منخفضة إلى متوسطة التكلفة.

WP_20160512_11_29_40_Pro

WP_20160512_11_26_26_Pro
يعد شاطئ كلونغ تشاو من أجمل شواطئ الجزيرة

بدورها، تعد منطقة شمال الشاطئ الغربي رائعة الجمال أيضاً، وهي تضم فنادق مرتفعة التكلفة عموماً. كما يعد شاطئ تاباو (Tapao Beach) أيضاً من الشواطئ الجميلة على الجزيرة، وهو على مسافة قصيرة نحو الجنوب من شاطئ كلونغ تشاو، ويضم أيضاً بضعة فنادق.

WP_20160514_09_48_34_Pro

WP_20160514_09_48_43_Pro
شاطئ في شمالي غرب الجزيرة

وإلى جانب أنشطة الشواطئ، يوجد على الجزيرة عدد من المواقع السياحية التي تمكن زيارتها، وفي مقدمتها شلال كلونغ تشاو (Khlong Chao Waterfall) وشلال كلونغ ياي (Khlong Yai Waterfall). والأول أكبر من حيث حجم المياه المتدفقة والحوض، فضلاً عن ارتفاعه الأعلى البالغ حوالي 10 أمتار. ويوفر حوضه الكبير فرصة مميزة جداً للسباحة في مياه النهر العذبة. بالمقابل، فإن شلال كلونغ ياي أقل ارتفاعاً وأصغر حجماً وحوضاً، لكن من الممكن أيضاً السباحة فيه.

كما يوجد على جزيرة كوكوت كهف جبلي مثير للاهتمام، يدعى كهف كاو ريرب (Khao Rearub)، ويوجد بداخله معبد، حيث يحمل الموقع أهمية جغرافية وتاريخية ودينية. وهو واقع على مسار خاص بالمشي في الغابة، حيث يمكن لمحبي المشي والنزهات الوصول إليه سيراً.

وتعد قرى الصيد من المعالم السياحية المثيرة للاهتمام في الجزيرة. وقد زرنا خلال إقامتنا قرية أوسالات (Ao Salat)، وهي قرية واقعة على الجانب الشرقي للجزيرة، في خليج يتسم بجمال طبيعي. ويمكن الاطلاع فيها على طرق الصيد المحلية، وأكثرها إثارة للاهتمام صيد نوع صغير جداً من القريدس، يستخدم في تحضير العديد من الصلصات والأطباق التايلندية المحبوبة. كما يمكن في القرية شراء الأسماك الطازجة، أو تناول وجبة في أحد المطاعم. ويتوفر في القرية ميناء خاص بالقوارب السريعة تنطلق منه رحلات إلى الجزر والمناطق القريبة.

أما محبي الغوص والسنوركلينغ (Snorkelig) فتوفر لهم المنطقة وجهة مثالية لممارسة هذه الأنشطة، ألا وهي جزيرة كو رايت (Ko Raet). وهي جزيرة صغيرة تتميز بشعابها المرجانية الساحرة، وتقع على مسافة 2 كلم من شاطئ كوكوت الغربي.

WP_20160512_11_25_48_Pro
يمكن ممارسة الأنشطة البحرية الترفيهية والرياضية في جوزيرة كو رايت

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s