من الألب إلى البندقية: أربعة فصول في يوم

رحلة بالسيارة حملتنا في غضون بضعة ساعات من ثلوج الألب التي لا تذوب إلى أشعة الساحل الإيطالي الدافئة، على طريق يزخر بالمناظر الساحرة، ويعد من الأجمل في العالم.

Venice (27)
تقع البندقية (أو فينيسيا) على تخوم جبال الألب في أوربا الوسطى

زرت منطقة وسط (Central Europe) أوروبا مرات كثيرة، إلا أن أجمل زيارة لها كانت رحلة ذهاباً وإياباً بالسيارة خلال فصل الربيع من أحد منتجعات التزلج في جبال الألب (The Alps) إلى البندقية (Venice).

Venice (34)
كانت إجازتنا في إحدى مناطق منتجعات التزلج بجبال الألب
Venice (33)
تتميز جبال الألب بطبيعة ساحرة على مدار فصول العام
Venice (4)
فصل الربيع من أجمل الأوقات لزيارة هذه المنطقة

وأنا شخصياً أفضل استئجار سيارة خلال التنقل في الإجازات، ولاسيما إذا كانت الرحلة تضم أكثر من شخصين، فإيجار السيارات عموماً أقل تكلفة من تذاكر 3-4 أشخاص على وسائط النقل العام.

Venice (32)
توفر الرحلات بالسيارة فرصة مميزة جداً لرؤية أي وجهة بشكل واف

وفضلاً عن أن تجربة القيادة أو التنقل في سيارة تتميز بالمتعة في حد ذاتها، فهي توفر أعلى مستويات المرونة والراحة، وتسمح بالتوقف في أي منطقة تثير الاهتمام، سواء كانت معلم تاريخي أو وجهة سياحية، أو حتى بقعة مميزة على الطريق.

Venice (35)
يتيح التنقل بالسيارة فرصة التوقف في أي مكان يثير الاهتمام

وتكتسب هذه التجربة جمالية أكثر في أوروبا بشكل خاص، وتحديداً خلال فصلي الربيع والصيف (والخريف أيضاً في جنوبي القارة)، فمعظم دولها وأرجائها تتميز بطرقات جيدة جداً، ومناظر طبيعية خلابة، ومرافق وخدمات رائدة على الطرقات السريعة، بما فيها مرافق لذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن استراحات عامة (طاولات وكراسي وحمامات) تتواجد في أجمل الأماكن والمواقع الأثرية على الطرقات، وهي مفتوحة للعموم دون مقابل.

Venice (6)
يعبر الطريق وسط حقول خضراء تترامى على مد النظر وتزينها زهور الأقحوان الصفراء

ويمكنني القول أن مسار الرحلة هذا، وهذا القسم من أوروبا، يوفر نخبة من أجمل المناظر الطبيعية على مستوى العالم، ويوفر تجربة سياحية قلّ نظيرها، حيث ينتقل السائح في غضون 3-4 ساعات من سفوح جبال تزيد ارتفاعاتها على 4000 متر، وتكسوها ثلوج لا تذوب، إلى الساحل الإيطالي الدافئ، عبر مروج خضراء مترامية على مد النظر تتزين بأزهار الأقحوان التي تتبرعم من كل حدب وصوب، وتقطعها جداول تنضح بمياه الجبال العذبة، وسماء زرقاء تتوشح ببضعة غيوم بيضاء هنا وهناك، تحجب الشمس تارة فتشعر بشيء من البرودة، وتفرج عنها تارة أخرى فيعم الدفء جسمك.

Venice (7)
مزيج رائع من زرقة السماء وخضرة الطبيعة وبياض الثلج
Venice (5)
مناظر ساحرة على طول الطريق إلى الساحل الإيطالي

انطلقنا في الصباح الباكر جداً (حوالي الرابعة) وكان الظلام حالكاً، حيث أردنا أن نقضي النهار بأكمله في البندقية. ويجدر بي هنا تنويه من يرغب بالقيادة على هذا الطريق، أو طرقات جبال الألب عموماً، أنها قد تكون غالباً متعرجة جداً على نحو لسنا معتادين عليه في باقي أنحاء العالم.

Venice (1)
كان الانطلاق قبيل بزوغ ضوء الصباح

وليست جميع الطرقات سريعة، ولا يوجد حواجز واقية على امتداد الطرقات بالكامل، ويجدر القيادة بحذر وتمهل، ولا سيما في هذا الوقت من العام وهذا الوقت من اليوم.

Venice (2)
يجدر القيادة بحذر شديد على طرقات الألب المتعرجة

علاوة على ذلك، فالأهلون معتادون على هذه الطرق، ورغم أنهم نادراً ما يتخطون السرعة المحددة، يشعر الزائر أنهم يقودون بسرعات عالية، وهذا أمر يتسبب بشيء من التلبك خلال القيادة، وبشكل خاص على الطرق ذات الضيقة ذات الاتجاهين، وهي كثيرة في المناطق الريفية.

Venice (3)
يقل انحدار الطرق تدريجياً عند مغادرة منطقة جبال الألب

بعد قطع المناطق الجبلية الألب تغدو الطرقات تدريجياً أكثر استقامة وأقل انحداراً، وترتفع درجات الحرارة، وتختفي النسائم الباردة، وبحسب الوقت من السنة، قد يميل الجو للحر بعض الشيء عند الاقتراب من الساحل الإيطالي.

Venice (8)
مع انخفاض انحدار الطريق، تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجياً

كما يتميز الطريق بكثرة الأنفاق، فحتى عند مغادرة مناطق جبال الألب الشاهقة، تتواصل الجبال والتلال على طول الطريق. ويمتد بعض الأنفاق لنحو 14 كلم أو أكثر.

Venice (14)
أقنعة يرتديها الناس خلال كرنفال فينيسيا الشهير

فينيسا أو البندقية، كما هو معلوم، بلدة تتوزع على أرخبيل يضم 117 جزيرة صغيرة، وتقطعها القنوات المائية، لذا لا يمكن قيادة السيارة في معظم أرجائها، ولا سيما المدينة القديمة. ويستحسن ركن السيارة في المواقف العامة المتوفرة على مدخل البلدة، على مقربة من محطة القطار، حيث تبلغ الرسوم نحو 20-30 يور في اليوم (24 ساعة)، وأخذ القطار أو السير أو القارب. وعلى عكس ما يعتقد معظم الناس، ليست قوارب الجندول هي وسيلة التنقل الوحيدة عبر قنوات فينيسا المائية، حيث يوجد قوارب تاكسي ونقل عام.

Venice (17)
تزخر فينيسيا بالقنوات المائية التي تصل بين أرجائها
Venice (19)
لا يمكن قيادة السيارات في معظم أرجاء فينيسيا
Venice (18)
القوارب هي وسيلة المواصلات الرئيسية
Venice (9)
تتوفر قوارب للنقل العام في القنوات الكبرى

ويمكن لمن يقصد فينيسيا بالسيارة لقضاء بعض الأيام فيها حجز السيارة من وجهة الانطلاق وتسليمها في فينيسا، حيث أن إيجار موقف السيارة قد يزيد عن إيجارها اليومي. وتوفر معظم شركات تأجير السيارات في أوروبا ميزة الاستلام من وجهة والتسليم في غيرها لقاء مبلغ إضافي. وللتوضيح، يقدر إيجار السيارة 25 يورو يومياً كحد تضاف إليها رسوم الموقف 25 يورو وسطياً في اليوم، فتبلغ التكلفة 50 يورو في المجمل لتبقى السيارة مركونة في موقف السيارات.

Venice (30)
تتسم فينيسيا بالرومانسية، ولا سيما عندما يأتي المساء
Venice (31)
معظم مباني وجسور البلدة متجذر في القدم

ويشعر المرء أن الزمن قد توقف في عصر النهضة الإيطالية أثناء تجواله عبر قنوات وشوارع وساحات فينيسيا، حيث يتكامل التاريخ والحاضر بتناغم تام في جميع أرجائها، على أن المعالم التاريخية والقديمة في البلدة تزيد بكثير على تلك المعاصرة، فمعظم مبانيها وشوارعها تضرب جذورها عميقاً في الزمن.

Venice (25)
بسبب قدمها ومحدودية مساحة اليابسة، يجري تسخير أضيق المساحات كممرات وشوارع في البندقية
Venice (22)-2
ساحة سان ماركو هي وسط البلدة التاريخي والمعاصر

وكما هو معلوم للبعض، فإن فينيسيا تمغمر تدريجياً تحت مستوى سطح البحر، حيث ترتفع مياهه بمعدل 2 إلى 3 ملم سنوياً. وتعمل بلدية فينيسيا والحكومة الإيطالية بالتعاون مع المنظمات الدولية لإيجاد حل لهذه المشكلة، حيث أن هذه البلدلة التاريخية مهددة بالزوال عن الخارطة يوماً ما إذا ما استمرت آثار النحباس الحراري برفع مستوى سطح الماء. ويحدث كثيراً أن تغطي مياه البحر ساحة سان ماركو في حالات المد العالي جداً.

Venice (23)
تفيض الساحة بمياه البحر في حال حدوث مد عالي جداً

وقد اكتملت دورة الفصول الأربعة فترة الظهيرة في فينيسيا، حيث دنت الحرار من الثلاثين مئوية، واضررنا إلى خلع معظم ملابسنا الشتوية التي بدأنا نهارنا فيها، واقتصرنا على قمصان بأكمام قصيرة حتى اقتراب موعد غروب الشمس، حيث بدأت درجات الحرارة بالانخفاض.

Venice (20)
جسر الريالتو الشهير في فينيسيا، وقد شيد في العام 1591

ويعد قارب الجندول أحد أبرز معالم فينيسيا التاريخية والمعاصرة، ويمكن استئجار الجندول مع السائق لرحلة عبر القنوات المائية والمعالم الشهيرة في البلدة، وتبلغ التكلفة الرسمية 80 يورو لستة أشخاص كحد أقصى. ويجري احتساب مبلغ 40 يورو لكل 20 دقيقة إضافية. وترتفع هذه الرسوم بعد الساعة 7 مساء، حيث تبلغ 100 يورو لستة أشخاص، ويجري احتساب مبلغ 50 يورو لكل 20 دقيقة إضافية.

Venice (21)
قارب الجندول ويبدو خلفه قارب النقل العام
Venice (10)
الجندول وسيلة مواصلات سياحية عموماً

ويمكن لمن تسنح له الفرصة والوقت تمديد هذه الرحلة ليوم إضافي، أو حتى لبضع ساعات، حيث أنصح بالتوقف على طريق الذهاب أو العودة في قرية بليد (Bled) السلوفينية، والتي تعد لوحة فنية رائعة الجمال. ولا تتطلب إضافة بليد إلى مسار الرحلة أكثر من نحو ساعة قيادة إضافية.

Venice (36)
تقع بليد على مسافة قريبة من تقاطع الطريق مع حدود سلوفينيا (الصورة من ويكيترافل)