هانوي: أبرز 10 معالم تجدر زيارتها

بقلم: الحسن عِوَض الشقيفي

 تقع هانوي، عاصمة فيتنام، في شمال البلاد وهي تعد واحدة من أفضل المناطق السياحية في البلاد، حيث بقايا العمارة الفرنسية الاستعمارية وثقافة الطعام الفيتنامي وتاريخ المدينة الطويل المناطق الأكثر شهرة وأهمية في هانوي هي منطقة با دينه (ويعرف أيضا باسم الحي الفرنسي) حيث تقع المكاتب الحكومية والسفارات ومنطقة هوان كيم (ويعرف أيضا باسم الحي القديم)، والتي تعتبر مركز الأعمال في المدينة والوجهة السياحية الرئيسية.

16-Hanoi Montage
مجموعة من معالم هانوي. المصدر: ويكيبيديا

واحدة من المشاهد الأكثر شيوعاً في هانوي هي الشوارع المليئة بالدراجات النارية والدراجات الهوائية والسيارات التي تتجول حول المشاة. عند محاولتك قطع الشارع. لا تتوقع ان يتوقف الشارع أبداً لتعبره، ليس لديك أي خيار سوى مواجهة حركة المرور على النمط المحلي… ببساطة اقطع الشارع بكل ثقة.

ثم هناك العديد من الباعة على الأرصفة.

لذا سأقترح بعض الأماكن التي ينبغي زيارتها في هذه المنطقة واستكشافها سيرا على الأقدام.

١- بحيرة هوان كيم (Hoàn Kiếm Lake)

02-Hoàn Kiếm Lake_By vi User DHN.jpg
بحيرة هوان كيم. المصدر: ويكيبيديا

بحيرة هوان كيم (بحيرة السلاحف) معلم سياحي بارز في هانوي ونقطة استراحة والتقاء على مدار اليوم للسائح والسكان المحليين.

تقول الأسطورة أن السلحفاة أعطت الإمبراطور سيفاً سحرياً في وقت ما ساعده على هزيمة سلالة مينغ الصينية، وشاهد بذلك عودة السلحفاة الذهبية إلى البحيرة. يقف اليوم برج السلحفاة (Turtle Tower) بالقرب من البحيرة في ذكرى هذه الأسطورة.

تصبح هذه المنطقة مزدحمة بشكل خاص لممارسي الرياضة، والباحثين عن الاسترخاء، وممارسي رياضة التاي تشي وكذلك الرقص.

تسمى كذلك البحيرة باسم بحيرة السيف المسترد.

يوجد وسط البحيرة جزيرة صغيرة يقع بها معبد نغوك سون الذي بني في القرن الثامن عشر والذي يمكن الوصول اليه عن طريق جسر أحمر اللون، مما يجعله مكان رائع لأخذ صورة تذكارية. البحيرة مجانية، ولكن هناك رسوم بقيمة 20000 دونغ فيتنامي لزيارة معبد نغوك سون، يترجم اسم المعبد إلى “معبد جبل اليشم” ويرجع إلى بطل الحرب الجنرال تران هانج داو الذي هزم قوة مسلحة من 300000 جندي أرسلها الإمبراطور المنغولي في القرن الثالث عشر لغزو فيتنام. أيضا داخل الباغودا تمثال نصفي كبير من البرونز. هناك مذابح مخصصة لتران هونغ داو، وبعض القطع الأثرية القديمة بما في ذلك الخزف وعينة محمية من السلاحف العملاقة الموجودة في البحيرة.

٢- معبد العمود الواحد (One Pillar Pagoda)

03-One Pillar Pagoda_By Ruud - flickr.jpg
معبد العمود الواحد. المصدر: ويكيبيديا

واحد من أهم المعابد يقف في وسط بركة لوتس ذات شكل مربع أنيق، بنيت بين عامي 1028 و1054 في عهد الإمبراطور ثانغ لونغ.

٣– القلعة الإمبراطورية لثانغ لونغ (Imperial Citadel of Thang Long)

05-Thăng Long Imperial Citadel_By Grenouille Vert.jpg
القلعة الإمبراطورية لثانغ لونغ. المصدر: ويكيبيديا

تحظى بأهمية خاصة لتاريخ فيتنام، مما يدل على أهميتها التاريخية والثقافية، وقد تم تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2010. وتعرف أيضاً بقلعة هانوي والعديد من المصنوعات اليدوية التي يعود تاريخها إلى ما بين القرن السادس عشر. وقد تم التنقيب في القرن العشرين في عام 2004 حيث عثر علماء الآثار أيضاً على عملات برونزية وسيراميك وفخار من الصين والعديد من الأماكن في آسيا. لا تنسى التوجه إلى صالة العرض التي تحتوي على عناصر محفورة مثيرة للاهتمام ونماذج من القلاع نفسها.

كان الموقع القديم هو المركز السياسي للبلاد لمدة قرون عديدة، حيث كان برج هانوي من المعالم البارزة في القلعة الإمبراطورية لثانج لونغ، وهو عبارة عن قلعة حجرية تم تجديدها بارتفاع 40 متراً، وتوفر إطلالات شاملة على ساحة با دينه في وسط مدينة هانوي.

سعر دخول القلعة الإمبراطورية لثانج لونغ 30،000 دونغ فيتنامي، ويفتح أبوابه من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً يومياً ما عدا يوم الاثنين.

٤- مسرح الدمى العائم (Water Puppet Theatre)

يعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر. يرجع إلى وقت غمرت فيه حقول الأرز، وكان القرويون يصنعون الترفيه من خلال الوقوف في المياه العميقة مع الدمى التي تعمل فوق الماء. باستخدام قضبان كبيرة لدعم الدمى بدا وكأنهم يتحركون عبر الماء مع محركي الدمى المختبئين في الخلف. وهذا التقليد فريد من نوعه بالنسبة لفيتنام الشمالية.

تصاحب العروض أوركسترا فيتنامية تعزف الموسيقى التقليدية باستخدام الطبول، الأجراس الخشبية، الأبواق ومزامير الخيزران.

أغاني الأوبرا الفيتنامية التي تروي القصة التي يتم تنفيذها من قبل الدمى، تسرد معظم العروض حكايات شعبية فيتنامية مع مواضيع تشمل الاحتفال بموسم الأرز.

تظهر العروض في هذا المسرح الحديث في بركة من الماء كمنصة للدمى. يتم التحكم في الدمى من قبل أشخاص يختبئون وراء شاشة الخيزران. وتتضمن العروض عادةً عدداً من الرسومات القصيرة بدلاً من قصة واحدة طويلة، مما يجعلك في تذهب في رحلة حياة القرية القديمة، ومواسم الحصاد الزراعية ورقصات المخلوقات الأسطورية. تتميز معظم العروض بسرد أسطورة الملك لو الشهير الذي يروي قصة بحيرة هوان كيم والسلحفاة العملاقة. وتلعب الموسيقى الحية جزءاً لا يتجزأ من العرض حيث يغني المطربون أحياناً كلمات التشجيع للدمى.

تعتبر واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي الأكثر شعبية في هانوي تباع التذاكر في وقت مبكر لذلك تأكد من حجز مقعدك بمجرد وصولك إلى المدينة. من المستحسن أيضا أن شراء التذكرة مبكرا من أجل الأماكن الأمامية.

وعادة ما يعرض 17 رسماً قصيراً خلال ساعة واحدة من الأداء.

العروض يومياً: 15,00 – 16,10 – 17,20 – 18,30 – 20,00

الأسعار: 100,000 دونغ فيتنامي، 150,000 دونغ فيتنامي، 200,000 دونغ فيتنامي

٥- سوق دونج زوان (Dong Xuan Market)

08-Dong Xuan Market_By Juliana Ng.jpg
سوق دونج زوان. المصدر: ويكيبيديا

يعتبر هذا السوق الأكبر من نوعه في هانوي. يقع هذا المجمع الواسع داخل مبنى من الطراز السوفيتي مكون من أربعة طوابق، ويقدم مجموعة واسعة من الأزياء والملابس والهدايا التذكارية في بعض من أفضل الأسعار في المدينة. حتى إذا لم تكن مهتماً بالقمصان المطبوعة أو النظارات الشمسية الرخيصة، فلا يزال من الرائع رؤية ما يحدث والاستمتاع برؤية التجار المحليين والمتسوقين.

٦- دار الأوبرا (Opera House)

09-Opera House_By Nicolas Lannuzel.jpg
دار الأمبرا في هانوي. المصدر: ويكيبيديا

تقع دار أوبرا هانوي في قلب الحي الفرنسي، وهي واحدة من أكثر المباني أناقة في هانوي. تم بناء هذا المعلم التاريخي عام 1911 على غرار دار الأوبرا في باريس، ويتميز بالسحر الباريسي من أعمدته ذات اللون العاجي والدرابزين المزخرف والقباب القوطية.

ويمكن للزوار الاستمتاع بعروض كلاسيكية تتراوح بين الأوبرا الفيتنامية وعروض الرقص إلى اسكتشات وحفلات موسيقية لفنانين ذوي سمعة عالمية.

الأسعار تبدأ من: 700,000 دونغ فيتنامي

٧- سجن هوا لو (Maison Centrale)

10-The Hanoi Hilton in a 1970_By United States Air Force.jpg
سجن هوا لو خلال العام 1970. المصدر: ويكيبيديا

‏لا يزال السجن مكان جذب سياحي شهير للمهتمين بتاريخ حرب فيتنام، حيث سجن فيه الطيارين الأمريكيين الذين أحضروا للتحقيق والتعذيب، أطلق عليه السجناء الأمريكيون الذين سجنوا سجن ’هانوي هيلتون‘.

ويصور سجن هوا لو اليوم جانباً مختلفاً من قصص الرعب التي يرويها نزلاء سابقون على الرغم من القيود المعلقة على الجدران. وينصب الكثير من التركيز على الثوريين الفيتناميين الذين أعدم بعضهم في السجن. لقد وثق أسرى الحرب الأمريكيون تجاربهم الخاصة، والقليل منها متاح في ميزون سنترال اليوم .

٨- متحف فيتنام للإثنولوجيا (Vietnam Museum of Ethnology)

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

‏يقدم متحف فيتنام للاثنولوجيا في هانوي نظرة ثاقبة على 54 مجموعة عرقية مختلفة في فيتنام في محاولة للحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز التنوع الاجتماعي الثقافي داخل البلاد ويعتبر أيضاً مركزاً للأبحاث الإثنوغرافية.

يزخر المتحف بالمعلومات المليئة بالتفاصيل عن طرق الحياة الفيتنامية التقليدية، بدءاً من الأحداث الدينية وحتى الطقوس لجميع المجموعات العرقية الفيتنامية، مشكلاً هذا النسيج الغني بوتقة تنصهر في الثقافة الموجودة في فيتنام. تتميز قاعة المعارض بالأشياء اليومية التي تمثل كل مجموعة، ومركز أبحاث، ومكتبة وقاعة احتفالات. تعرض منطقة العرض في الهواء الطلق مجموعة متنوعة من المنازل الفيتنامية كنماذج طبق الأصل كاملة، مع إيلاء اهتمام كبير للطرازات المعمارية المتنوعة الموجودة في الحدائق الأصيلة والهادئة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضاً أنشطة ترفيهية معروضة بما في ذلك مسرح العرائس التقليدي للمياه وخط اليد. الهدف المستقبلي للمتحف هو عرض العديد من الممارسات الثقافية والحضارية في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا.

٩- ضريح هوتشي منه (Ho Chi Minh Mausoleum)

13-Ho_Chi_Minh_Mausoleum_By Lars Curfs.jpg
ضريح هوتشي منه . المصدر: ويكيبيديا

ترك هو تشي منه قائد الثورة الفيتنامي الذي سميت مدينة في الجنوب باسمه والذي كان اسمها في السابق مدينة سايغون تقديراً لنضاله والدفاع عن بلده فأصبح صفحة لا تُمحى من من صفحات التاريخ الفيتنامي وهو يحظى بالاحترام في هانوي كأكبر قائد في البلاد. يُطلق عليه اسم ’العم‘ من قبل السكان المحليين، وقد تم وضع جثته المحفوظة في صندوق زجاجي منذ وفاته سنة 1969 في ضريح مستوحى من ضريح الزعيم لينين قائد الثورة البلشفية في الساحة التي أعلن فيها استقلال دولة فيتنام في منطقة با دينه هذا المكان جزء من التاريخ القديم وحاضراً في ذاكرة المدينة.

14-Ho_Chi_Minh_1946
هوتشي منه خلال العام 1946 . المصدر: ويكيبيديا

ساعات العمل:

الثلاثاء حتى الخميس: 07,30 – 10,30

السبت والأحد 07,30 – 11,00

بدأ تشييد الضريح في عام 1973 على غرار ضريح لينين في روسيا، وكان مفتوحاً للجمهور في عام 1975. وكان هذا المبنى من الجرانيت يعنى الكثير بالنسبة للسكان المحليين لأنه يضمن بقاء زعيمهم المحبوب إلى الأبد. يرجى أن يرتدي الزوار اللباس الطويل (لا يسمح بالسراويل القصيرة والتنانير القصيرة) ويجب على الجميع إيداع حقائبهم والكاميرات قبل الدخول. يتم إرسال بقايا العم هوتشي منه سنوياً إلى روسيا للصيانة، لذلك يتم إغلاق الضريح عادة من شهر أكتوبر فصاعداً.

الدخول مجاني ولكن يتم قبول التبرعات.

١٠ – الحي القديم (The Old Quarter)

15-Hanoi Old Quarter_By Sgnpkd.jpg
الحي القديم في هانوي. المصدر: ويكيبيديا

من هنا تبدأ الرحلة وإلى هنا نصل إلى القلب النابض والوجهة السياحية الأولى في هذه المدينة الرائعة حيث يحتل هذا الحي مكانة تاريخية باحتوائه مزيجاً من الثقافات التي أثرت في هانوي على مر السنين.

مشهد الشوارع المزدحمة بالدراجات النارية والسيارات ومنظر المشاة في الأزقة الضيقة والجميلة، منظر الباعة المتجولين والسواح وأهل المدينة.

الحي القديم بشوارعه الستة والثلاثين فكل شارع له خصوصيته وما يحتاجه المشتري.

15-Hanoi Old Quarter Around 1905.jpg
الحي القديم في العام 1905. المصدر: ويكيبيديا

وهنا يمكنك تذوق القهوة الفيتنامية التي يعرفها السكان المحليون وتناول أسماك الطين وأخيراً شراء ما تحتاجه وحمل هداياك لمن تحب، حيث ستوفر لك المحلات التجارية التي تبيع مجموعة لا تصدق من الهدايا التذكارية والحرف اليدوية الجميلة، ويقال أن الحرير الفيتنامي هو من أجمل أنواع الحرير في العالم.

للتواصل مع الكاتب:

إيميل: alhassanalshiqaify@gmail.com

تويتر: @alhassanshokifi

يوتيوب: https://youtu.be/1AgwO7C2yQ8

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s